يعد التبليغ عن الابتزاز الالكتروني في السعودية ، من المسائل المهمة ، كما ان الابلاغ عن ابتزاز خارج السعودية ، يسمح بأن تتوفر لك الحماية و حل المشكلة من قبل الجهات المختصة .

لهذا يعد من اهم الأمور التي تساعد في القضاء على جريمة الابتزاز الالكتروني ، فهناك العديد من الطرق الرسمية و المعتمدة و التي سنوضحها في هذا المقال .

فكثير من الضحايا يسألون كيف يمكن التصرف ، و كيفية التعامل مع المبتزين ، و من هي الجهات التي يجب ربع بلاغ حكومي لدينا ، سواء في السعودية او خارج السعودية .

التبليغ عن الابتزاز الالكتروني في السعودية

طريقة و كيفية تبليغ شرطة الابتزاز الالكتروني السعودية  : و يمكن التواصل مع الشرطة و تقديم بلاغ فوري لدى اقرب فرع، و بدورها سوف تتعامل مع تلك الحالة بجدية .

كما انها سوف تقدم النصائح الفورية و الأولية للضحية حتى لا يتورط في هذا الوحل ، او تزيدا الأمور تعقيدا .

يمكن تقديم بلاغ بشكل فوري من خلال التوجه للشرطة ، او الاتصال على الارقام الخاصة في وحدة مكافحة الجرائم الالكترونية .

و يمكن ايضا  من خلال تحميل تطبيق كلنا أمن ، وهو تطبيق حكومي سعودي متميز ، يسمح للأفراد بتقديم بلاغات من خلاله الى الجهات المختصة مباشرة .

 

النيابة العامة في السعودية : تعتبر النيابة العامة هي جهات رسمية حكومية ، يمكن تقديم بلاغ عن مجرم ابتزاز ، و ذلك تمهيدا لمحاكمته و عرض على القضاء ، من خلال النيابة العامة.

النيابة تتولى مهمة التحقيق ، و مخاطبة الجهات المعنية للتزود في مزيد من البيانات عن المجرم ، و مكان تواجده ، و ربط الحدث و الجريمة بالدليل الالكتروني .

لهذا تعتبر النيابة العامة هي اجراء افتراضي ، يتوجب على كل ضحية ، رفع شكوى ابتزاز  لغاية اتخاذ اجراءات رسمية بحق المجرم .

تبليغ الهيئة ( هيئة الامر بالمعروف و النهي عن المنكر ) – خدمة مكافحة الابتزاز 

تعتبر هيئة الابتزاز الامر بالمعروف و النهي عن المنكر ، هي جهة مخوله رسميا في تلقي بلاغات من هذا النوع ، كون هذا الشيء مسألة من اختصاص حكومي .

حيث توفر الهيئة ، ارقام دولية و محلية يمكن للمتضرر التواصل معهم ، و تقديم بلاغ فوري ، و التقدم بشكوى رسمية على المجرم .

يمكن لاي شخص داخل المملكة العربية السعودية ، تقديم بلاغ من خلال التواصل و الاتصال على الرقم الموحد : 1909 و هو رقم متخصص في تلقي البلاغات  .

و في حال ان كانت الخطوط مشغولة ، يمكن تكرار الاتصال ، او محاولة الاتصال في وقت اخر على مدار الساعة .

و يمكن ايضا من خلال تحميل تطبيق بلاغ ، يظهر على المتاجر جوجل بلي او ابل ستور ، يمكن ان تقدم بلاغ فوري الى الهيئة .

 

لكن هناك بعض العيوب التي تعاني منها الجهات الحكومية ، و هي مسألة الوقت احيانا ، حيث تتلقى الجهات الحكومية الكثير من البلاغات .

و كثرة الشكاوي يجعل الاجراءات احيانا بطيئة بسبب الاكتظاظ و الضغوط ، و هذا الخيار قد يجعل الضحية في موقف ضعيف و مزعج بسبب القلق و تصعد تهديد المبتز .

و مع ذلك تعد هي الجهات الأسلم ، و يفترض على الشخص المتضرر ، او ضحية الابتزاز تأكيد المتابعة مع الجهات الحكومية و التواصل معهم بشكل مستمر .

و من اهم الأمور التي يجب على المجني عليه الالتفات اليها ، عامل الوقت لهذا سرعة التبليغ عن ابتزاز من شأنه ان يساعد في تجاوز تلك المرحلة دون اي ضرر .

رقم حكومي لمعالجة قضايا الابتزاز – هذه هي الفوائد

  • الجهات الحكومية هي الوحيدة حصريا المسموح لها مكافحة الابتزاز في السعودية

في البداية يجب ان نوضح ، ان مهمة مكافحة الابتزاز الالكتروني في السعودية ، تقع على عاتق الجهات الحكومية حصريا داخل المملكة .

ولا يوجد اي جهة اخرى داخل المملكة العربية السعودية مصرح لها ، في مزاولة هذا النشاط ، او مكافحة الجريمة نظرا لخطورة و حساسية تلك الجريمة في بعض الاحيان .

و كونها من الجرائم التي تمس الاعراض مباشرة ، و ان التعامل معها بأسلوب استغلالي ، من شأنه ان يدمر الضحية اجتماعيا ,.

لهذا تعد الجهات الحكومية هي المسموح لها بشكل رسمي ، بما معناه ان اي جهات اخرى تكافح الابتزاز داخل المملكة ، تعد خارجه على القانون .

كما ان اي جهات تستغل الضحية ماليا ، و تطلب منه الأموال تعد مشتركة في الجريمة ، كون ذلك يعتبر مخالفة جسيمه و نقل الضحية من حالة الابتزاز الى حالة الاستغلال .

  • الجهات الحكومية تعالج الابتزاز مجانا

الجهات الحكومية هي جهات مجانية ولا تطلب الأموال قطعا ، و كل جهة تطلب الأموال مقابل المساعدة في معالجة جريمة الابتزاز ، تعد متورطة في استغلال الضحايا .

و يفترض تقديم شكوى عليها بشكل مباشر ، لإن الخدمات تعتبر مجانية ، و خصوصا ان اغلب الضحايا من الفتيات ، و ان استغلال تلك الفئة يعد جريمة كبرى تستوجب العقاب حسب ما جاء في الانظمة السعودية .

  • الجهات الحكومية جهات مدربة 

تعد الجهات الحكومية المتخصصة في معالجة الابتزاز الالكتروني ، جهات مدربة و قادرة على التعامل مع تلك الحالات ، لا بل و حسب تواصلنا مع الجهات الحكومية يقول :

 تلقينا دورات استمرت من سنة الى سنة و نصف في التعامل مع تلك الجريمة ، و دراستها و هيكلتها ، و ما هي الامور و القرارات التي يجب اتخاذها في محاربة تلك الظاهرة و انهائها .

حيث نعمل على  تقديم خدمات متميزة للمواطن الذي يتعرض الى هذا النوع من الجرائم ، و المساعدة الكاملة لكل شخص يتعرض الى تهديد عن طريق الانترنت .

  • الجهات الحكومية السعودية اكثر امانا

تعد الجهات الرسمية الحكومية بالسعودية الاكثر امانا في التعامل مع تلك الجرائم ، و خصوصا ان تلك الجريمة يفترض ان تكون تحت غطاء حكومي فقط .

لهذا يكون المواطن بعيد عن الاستغلال ، سواء الاستغلال المالي ، او العاطفي او غير ذلك ، فالجهات الحكومية هي صمام امان و كفيلة بحل المشكلة.

 كما انه في حال تعرض الضحية للمضايقة ، و ان كان ذلك مستبعدا يكون من السهل تقديم شكوى على الموظف المتسبب ، و تصل المسائل الى فصله من وظيفته و ايقاع عقوبات اخرى عليه .

الابلاغ عن ابتزاز في السعودية لكن جهات غير حكومية 

جهات غير حكومية دولية مختصة في مكافحة الابتزاز الالكتروني نظام Antiextortion.net يساعدك في التخلص من جريمة الابتزاز الالكتروني نظرا لاتصاله بعدد كبير جدا من المحامين نظرا لحصوله على التصريحات القانونية للتعامل مع حالات الابتزاز و التهديد الالكتروني الدولي , حيث يحتوي على وسيط معتمد و قانوني في كل دولة .

و يمكن لاي ضحية الابتزاز الكتروني في المملكة العربية السعودية , التوجه الى مكاتب محامي مختص في قضايا الابتزاز الالكتروني لرفع القضايا على المجرمين في حال ان كان المجرد داخل المملكة فقط , ولا يفترض على المحامي فتح منصة او مركز لمكافحة الابتزاز فكما اوضحنا ان تلك المسألة يعود اختصاصها الى الجهات الحكومية فقط

نصائح لكل شخص يرغب في التبليغ عن ابتزاز الكتروني

  • حاول قدر المستطاع مماطلة المجرم الى حين التواصل مع الجهات الحكومية
  • حاول ضبط مزيد من الخصوصية على حساباتك الاجتماعية و على الهاتف
  • حاول اجمع اكبر قدر من البيانات عن المجرم تمهيدا لملاحقته
  • لا تعطي المجرم مزيد من المعلومات و التفاصيل عنك
  • تواصل مع ارقام الشرطة و حاول احصل مع المساعدة المبدئية

لمزيد من التفاصيل و المعلومات الهامة يمكنك التواصل معنا من خلال تقديم الدخول الى قسم الاستشارات القانونية لدينا و تقديم طلب استشارة فوري , و سنعمل على مساعدتك بشكل تأكيدي تفضل من هنا   استشارات قانونية